شقق للبيع :) دليلك الكامل لـشراء شقة جديدة

شقق للبيع

شقق للبيع .. ده الإعلان اللي ممكن تلاقيه في كل مكان , قرار شراء شقة أصبح معقد جداً .. إذا قررت أن تستثمر أموالك بالعقارات ولديك بعض المخاوف من هذا المجال، وهذا أمر طبيعي، فلقد أتيت إليك اليوم بالخطوات التى قد تساعدك فى هذا الاستثمار.

الخطوة الأولى هى: عليك أن تعرف ماذا تريد؟!

هذه الخطوة رغم بديهيتها إلا أن الكثير يتجاهلها أو يتخطاها ، الكثير من الناس تشترى العقار ثم تقرر بعد ذلك ماذا ستفعل به. ولكن العكس هو الصحيح، فلابد أن تعرف ماذا تريد بالعقار ومن ثم تبحث عما يناسبك.

غالبا إن احتياجك لشراء العقار تتمحور على سبب من الأسباب الآتية :
– تريده لتبدأ به حياتك الزوجية .
– تريد أن تسكن به أنت وعائلتك بالمستقبل .
– تريده لتُزوِج به أولادك فى المستقبل .
– تريد شرائه كاستثمار واعد لك .

المعايير التي ينبغي أن تبحث عنها في العقار:

كل سبب لديه معايير مختلفة للبحث وأولويات لابد أن تُأخذ بعين الإعتبار، فمثلاً إذا أردت أن تبدأ حياة جديدة، فانك ستبحث فى حدود امكانياتك المادية إضافة لأن المساحة الصغيرة ستكفيك ، ومن ثم تبحث عن الموقع المناسب من حيث قربه من الخدمات التى تحتاجها وعملك. وأيضاً مناسب للمستوى المعيشي والإجتماعى لك ولزوجتك.

أما إذا كنت متزوج ولديك أطفال فسيشغل بالك أولاً المساحة ثم المستوى المعيشى سواء كان متساوياً أو أعلى نسبياً من قبل ، وبسعر لا يسبب لك أزمة بجانب مسؤلياتك. لذلك اختيار شراء عقار مع التمتع بمزايا التقسيط الطويل قد يبدو الاختيار الأنسب بالنسبة لك!

وكذلك عندما تشترى لأولادك، فإن لديك متسع من الوقت لحجز وحدات تحت الإنشاء ولكن ما سيشغلك هو طريقة الدفع ومصداقية الشركة وسمعتها.

لذلك عليك أن تضع فى ذهنك ماذا تريد وعن ماذا تبحث حتى لا تقع فى فخ القرارات السريعة الغير حكيمة.

ثانى خطوة لا تقل أهمية عن سابقتها،

هذه الخطوة هي :عمل دراسة للموقع الذى ستشترى فيه “الموقع.. الموقع … الموقع”

حينما تبحث فى الاستثمار العقاري ستجد هذه الجملة تتردد كثيراً، وستجد الكثير يقول لك لكى تؤمن هذه النقطة فاختار السكن في منطقة مجاورة لك كى تكون أكثر إلماما بها ، وبأحسن ما فيها وأسوأه ، ولكن ماذا لو أردت تغيير المنطقة نهائياً .

فى كل الأحوال المبدأ مُتفق عليه، عليك أن تدرس الموقع المتواجد به العقار جيداً، وتدرس نقاط ضعفه وقوته، بجانب أن يكون لك بُعد نظر فى اختياره .
هل هذا الموقع بعد 5 سنوات سيلقى رواجاً كبيراً ، وستتوافد المشاريع الخدمية به ، ويكون متوفر له مواصلات للإنتقال بين أرجائه أو حتى خارجه. هل هذا المكان آمن بما يكفى للسكن به، سواء كنت ستؤجره أو ستسكن به مستقبلاً. كل هذه الأسئلة عليك أن تطرحها على ذهنك وتبحث عن إجاباتها الشافية المطمئنة لك .

المشاكل و المخاطر التى قد تواجهك شراء شقة ، سوف نتناول أهم تلك المخاطر ونقدم لك نصائح عند شراء شقة خلال المقالات القادمة .. حتى تضمن عدم خسارتك أو خداعك و من ضمن الخدع الشائعة فى هذا المجال هى التلاعب بالعقود

الشقة أكبر بكثير من كونها مجرد مساحة للمبيت حيث انك لا تشترى شقة كل يوم، فالشقة ليست مكان للنوم فحسب بل مصدر للسعادة عامة و لهذا السبب يجب ان تختار شقتك بعناية و خصوصا اذا كانت شقة العمر ..

هناك 11 شئ يجب أن تتاكد منها قبل شراء شقتك !

 1- موقع متميز :

أول شىء عليك أن تحدده هو المنطقة التى تريد أن تسكن بها .. و يُفضل أن تكون فى المناطق الواعدة و ابتعد عن المناطق النائية ضعيفة الخدمات، وأيضا عليك الإبتعاد عن الشقق المجاور لها ” القهاوى ” أو المدارس أو الأسواق .

2- الجار قبل الإختيار :

بعد ان اخترت الموقع الذى تريد أن تسكن فيه، يجب عليك أن تذهب الى هناك فى أوقات مختلفة من اليوم لترى أو تعرف سلوك جيرانك .. هل هم مصدر ازعاج لك أم لا ؟ هل يوجد اي سلوك لا يعجبك و هكذا !

3- كم تريد أن تدفع ؟! :

يوجد مثل مصرى قديم يقول ” على قد لحافك مد رجلك ” هذا تماماً ما اقصده .. حسب الميزانية التى وضعتها أو حسب قدرتك فى هذا الوقت، حدد مواصفات الشقة التى تريدها .

4- واسعة أم صغيرة أم كبيرة

يجب أن تحدد حجم الشقة التى تريدها حسب حالتك .. مثلاً لو كان عندك أولاد فعليك أن تختارها واسعة الحجم و متعددة الغرف أما لو كنت على مقربة من مرحلة الزواج فمن الممكن ان تكون متوسطة و لكن عليك ان تدرك انك فى يوم من الأيام ستحتاج ان تتوسع .

5- ابحث على وكالة عقارات:

لن تجدي معك لافتات شقق للبيع في كل المناطق، اذا لم تكن تعرف المنطقة التى نويت أن تشترى بها الشقة فعليك الرجوع إلى وكالة عقارات تنهى لك كل هذا الصداع و تطمئنك على مستقبلك ” مستقبل شقة العمر “

6- حالتها جيدة أم لا :

يجب عليك ان تتاكد من حالة الشقة التى اخترتها لانه ربما يكون هناك من سكن بها قبلك .. فهل ستشتريها على هذا الوضع دون أن تطلب من صاحبها إصلاح ما بها من تلفيات أو على الأقل تحمل تكاليفها!!

7- المرافق و الخدمات :

لا نقاش فى هذه النقطة فمن غير المعقول أن تسكن فى شقة ليس بها كهرباء ، مياه و صرف صحى ، غاز طبيعى و خط تليفون وبالتالى خدمات الإنترنت … و ايضا لا تنسى ان تكون تكون قريبة من بعض المستشفيات و المولات و المطاعم و الحدائق بقدر الامكان .

8- الأمن و الأمان :

كما ذكرنا بالأعلى ضرورة الإبتعاد عن المناطق النائية و التركيز على المناطق الواعدة لعدة أسباب اهمها توفر عنصر الامن و الامان و ذلك بسبب انه ” غالبا ” يوحد كاميرات مراقبة عند مدخل العمارة، يوجد أفراد أمن متخصصين ، يجب ايضا ان يوجد قسم شرطة قريب من العمارة بقدر الامكان .

9- أين ستركن السيارة ؟!

اذا كان لديك سيارة فعليك قبل اختيار شقتك التأكد من وجود جراج أسفل العمارة أو حتى بجوراها، واذا لم يتوفر هذا فيجب أن تختار شارع واسع حتى يتسنى لك ركن سيارتك بحرية .

10- المصعد الكهربائى :

إذا كنت من هواة السكن بالادوار المرتفعة فيجب عليك التأكد من وجود مصعد كهبائى بالعمارة و لا تنسى ان تتفحص حالته .

11- كيف ستشترى شقتك ؟

أخر شىء و اهمها .. يوجد نظامين رئيسين يمكنك ان تشترى بهم شقتك !

نظام التمليك بأقساط شهرية:

هذا النظام مناسب لمعظم الناس و هو ببساطة ان تدفع جزء من ثمن الشقة الان ( غير كبير غالباً) ، والباقى على أقساط و بعد دفع هذه الأقساط تصبح الشقة ملك لك و يمكنك التصرف فيها كيفما تشاء . (هذا النظام لأصحاب النظرة المستقبلية) .

 نظام التمليك النهائى

النظام الأخر حيث الراحة من أى إيجار او فترة الإيجار سواء كانت صغيرة أم كبيرة .. و لكن هذا النظام يتطلب مبلغ كبير خاصة أن صاحب الشقة غالباً ما يطلب أمواله نقدا .. و لكنك سوف تستريح من أى ضغوط ( الايجار ) من الممكن ان تكون عبئا عليك فى المستقبل .

أخيرا عليك التمعن و التروى قبل اختيار شقة المستقبل التى ستسكن فيها طيلة عمرك لانك لا تشترى شقة كل يوم !!

تَأكد من الملكية :

– تأكد من أن البائع هو المالك أو من له حق التصرف بالعقار سواء كونه المالك أو معه توكيل سارى إلى تاريخ البيع و تحرير العقد.

– فى حالة ان العقار ملك اكثر من شخص، كأن يكون مِلك لورثة على سبيل المثال، يجب عليك التأكد من موافقه جميع الملاك على البيع ليس بالموافقة الشفهية بل بموافقة مكتوبة و معتمدة.

– تأكد من كتابة كل تفاصيل العقار فى العقد بما يتضمن المساحة و المرافق و المنافع و ذلك لضمان حقك كاملاً.

– يجب أن يتضمن العقد ملكية المشترى فى حصة من الأرض المُقام عليها العقار و فى حالة عدم وجود ذلك فلا يحق لك أيه حقوق فى حالة -لا قدر الله- سقوط العقار.

يمكن ان تجد من هنا انواع العقود التي يجب معرفتها 

11 نوع من المرافق العامة يجب أن تتوفر فى عقارك

من المؤكد انك تعلم أنه عند قدومك لشراء عقار جديد يجب عليك التاكد من أشياء جمة منها ان تفحص الموقع الجغرافى للعقار جيدا ، و السعر هل هو مناسب ام غالى ، و جودة التشطيبات ( فى حالة انك سوف تستلمها جاهزة ) و أشياء اخرى .. و لكن من أهم الأشياء التى يجب ان تاخدها فى اعتبارك هى المرافق العامة و الخدمات المتاحة بجوار هذا العقار … لذا سوف نتطرق فى الإنفوجرافيك الأتى الى المرافق العامة و أهم الخدمات التى يجب ان تتوافر بجوار أى عقار .

بداية ما هى المرافق العامة ؟!

المرافق العامة هى جميع المؤسسات و الأجهزة التى تم إنشائها لكافة عموم الشعب لاجل خدمتهم مثل المدارس و الجامعات و المستشفيات و إنارة الشوراع و غيرها .

سوف نستعرض الأن أهم المرافق و الخدمات اللي يجب ان تتوفر عند شرائك العقار عقار !

صـورة

كما رأيت من خلال الإنفوجرافيك هذه معظم المرافق و الخدمات التى يجب أن تتوفر بأى عقار .. و يجب عليك اختيار العقار بدقة شديدة لانك من الموكد لا تشترى كل يوم عقار جديد ، كما أن الشقة او البيت هو مكان الراحة الخاص بك من كل ضغوط الحياة .. فيجب عليك اختياره بعناية فائقة .

ما الأفضل المدن الجديدة أم القديمة ؟

إحدى أهم البنود المؤثرة على قرار شراء عقار سواء كان بغرض الإستثمار أو السكن هو موقع العقار، و هل من الأفضل الإتجاه إلى المدن الجديدة أم البقاء فى المدن القديمة؟! فى الأغلب يتجه الفرد إلى الإختيار الذى يرجِحه معارفه دون أسباب مقنعة.

 سنستعرض مميزات كلاً منهما على أمل مساعدتك فى الوصول لقرار صائب حسب ظروفك و احتياجاتك!

 أولاً مميزات المدن القديمة :

 1- شبكة المواصلات :

تتميز المدن القديمة بوجود شبكة كاملة من وسائل المواصلات تشمل (التاكسى ، و الأتويس ، و الميكروباصات ، وربما المترو) أيضاً مما يضمن لك سهولة فى التنقل و التواصل خصوصاً إذا كنت لا تمتلك سيارة. إضافة إلى ذلك لن تحمل أى هموم أو قلق خاص بوسيلة التنقل فى حالة حدوث أى طارئ استدعى نزولك ليلاً أو رجوعك فى وقت متأخر. بالطبع ذلك الوضع يختلف فى كثير من المدن الجديدة سواء من ناحية تكلفة الإنتقال أو حتى توافر وسائل المواصلات طوال اليوم.

2- الخدمات:

ربما تظل تلك من النقاط الحاسمة خصوصاً بالنسبة للأسر التى يعمل منها الزوجين .. و هى مدى قرب الخدمات بكافة أنواعها من مكان السكن بحيث تستغرق اقل وقت ممكن و لا تستدعى إهدار المزيد من الأوقات خارج المنزل. المدن القديمة تتميز بالطبع بتوافر كافة أنواع الخدمات اليومية بداية بالسوبر ماركت و مروراً بالمستشفيات و الصيدليات و باقى متطلبات الحياة اليومية.

3- نسبة الإشغال السكانى:

على عكس المدن الجديدة التى مازلت نسبة الإشغال بها قليلة نسبياً “تختلف من مدينة لأخرى” ، بإن نسبة الإنشغال فى المدن القديمة تصل إلى حدود الـ 80 – 90% .. نسبة الإنشغال ربما لا تُعد ميزة أساسية عند بعض الناس لكنها بالطبع تُعد نقطة أساسية إذا كان شراء العقار لغرض تجارى

4- الأمن:

ترتبط نقطة الأمن ارتباطاً كبيراً بالنقطة السابقة ، فزيادة عدد سكان المنطقة أو استمرار الحياة فى الشارع على مدار الـ 24 ساعة يضفى نوع من الأمان و الإستقرار للمنطقة السكانية .. لذلك فإن ارتفاع معدل الأمان فى المناطق السكانية المدن لقديمة يُعتبر ميزة إضافية قطعاً.

5- المدارس و الجامعات :

على الرغم من ظهور عدد كبير من المدارس الخاصة ذات الإمكانيات الهائلة بالمدن الجديدة، لكن تظل الكفة تميل فى اتجاه المدن القديمة من من حيث توافر عدد كبير من المدارس، الجامعات، و أيضاً النوادى الثقافية و الأدبية.

ثانياً مميزات المدن الجديدة :

1- التخطيط العمرانى الجيد:

ربما يعتبر ذلك هو الميزة الأكبر بالمجتمعات العمرانية الجديدة، حيث تتمتع بقدر كبير من التخطيط الجيد بداية من تقسيمات الشق و المبانى ووصولاً للشوارع و طريقة تصميمها .. بالطبع تختلف تلك النقطة كثيراً فى المدن القديمة!

2- الإبتعاد عن الزحام:

لكارهى الزحام و التأخير على المواعيد، يُعتبر السكن بالمدن الجديدة هى الحل الأمثل لتجنب الزحام ، وقضاء فترات طويلة فى الشارع دون قيمة تُذكر .. يرجع الفضل فى ذلك بالطبع للخطيط الجيد للشوارع إضافة إلى انخفاض كبير فى عدد السكان و السيارات مقارنة بالمدن القديمة

3- الإستثمار:

إذا كان شرائك بغرض الإستثمار على المدى الطويل فقطعاً توجهك للإستثمار بإحدى المدن الجديدة هو القرار الأصوب، نظراً لأن معدل نمو أسعار العقارات بالمدن الجديدة يصل إلى أضعاف نظيره بالمدن القديمة. يرجع ذلك إلى وصول أسعار العقارات فى المدن القديمة إلى مرحلة من التشبع مما أدى إلى معدل نمو بطئ جداً!

4- المرافق العامة:

تتمتع المدن الجديدة أيضاً بمميزات أكبرفيماً يخص المياه والكهرباء والصرف الصحى و خلافه. نظراً لحداثة تصميم تلك الشبكات، إضافة إلى أن إدارة تلك الشبكات فى بعض المدن يتم بواسطة بعض شركات القطاع الخاص المتخصصة فى مجالات بعينها… يختلف ذلك بالتأكيد فى بع المدن القديمة حيث تردى حالة الشبكات وانخفاض مستوى الصيانة.

5- النوادى و المساحات الخضراء:

المدن الجديدة تُعتبر أيضا الخيار الأمثل لمن يرغب فى المتع بصحة أفضل بعيداً عن تلوث المدن المزدحمة و خلافه، حيث تتميز تصميمات تلك المدن بوجود العديد من المساحات الخضراء و ابتعاد المصانع عن الأحياء السكنية بمسافات كافية.

وفي النهاية نقول لك 
لا تشترى هذه الشقة!!

كثيرا ما تجد شقة ممتازة في كثير من النواحي بسعر رخيص بشكل مبالغ فيه ، و هو ما يجعلك تتسائل عن سر رخص هذه الشقة ، فقد يكون سر الانخفاض في السعر بسبب عيب مقبول ، و قد تكون مشكلة ليس لها حلا ، بالتالي يجب ألا تشتري هذه الشقة ، في هذا الموضوع سنرصد أهم العيوب التي إن وجدتها فابتعد عن هذه المشكلة التي قد لا تظهر لك و أنت تعاين الشقة وهي وجود رخصة لهذه الشقة أم لا ، فعدم وجود رخصة للشقة ووقوعها في أدوار مخالفة يجعلها معرضة للإزالة في أي وقت، بالتالي فإن عليك ألا تشتري شقة إلا بعد تأكدك أن لها رخصة .

مرافــق شقتــــك ..

قبل أن تشتري شقة وتستجيب لإعلان ( شقق للبيع ) يجب أن تتأكد من إمكانية توصيل المرافق للشقة مثل المياه و الكهرباء و الغاز ، فهناك شقق في أماكن ليس بها مرافق، و يتم توصيل المرافق لها بشكل غير قانوني مثل المناطق التي تصنف كعشوائيات و بالتالي قد يكون هناك من المشكلات التي قد تكون في الشقة دون أن تعرفها بسهولة هي أن تكون ملكية الأرض عليها نزاعات ، سواء كانت بين عدة جهات حكومية مثل مجلس المدينة و الأوقاف أو نزاعات بين ورثة أو غيرها من النزاعات و هو ما يجعل شراء شقة في هذه العمارة خطوة خاطئة لأنك ستكون طرفا في المشكلات المتعلقة بالموقع .

التأكـد من المـالك الفعلى للشقة ..

هناك الكثير من القضايا المنظورة امام المحاكم التي تفصل بين عدة أشخاص اشتروا نفس الشقة ، فكثير من النصابين يقومون ببيع نفس الشقة لأكثر من شخص ، و بالتالي يجب أن يتأكد الباحث عن شقة من أنه يشتري من صاحب الشقة الفعلي و ليس عن طريق سمسار ، و أن يكون كل شيء باسم الشخص الذي تشتري منه توقع معه العقد لتكون في آمان من عمليات النصب .

المواصفات الفنية للشقــة

يجب أن يتم فحص الشقة من ناحية المواصفات الفنية مثل هل البنية التحتية مثل كهرباء الشقة الداخلية . و هل تتحمل أن يتم تشغيل عددا كبيرا من الاجهزة الكهربية ، و كذلك كفاءة عمل السباكة بشكل سليم .

معاينة الشـقة اكتر من مــرة

بعض المناطق تعاني من مشكلات خاصة مثل انقطاع المياه بشكل متكرر ، أو قربها من مصنع له ملوثات خطرة ، و كلها أمور لا تظهر بمعاينة أول مرة للشقة بل تحتاج لزيارة منطقة الشقة عدة مرات للتعرف على هذه المشكلات التي تجعلك لا تشتري .

الخصوصيـــة

الخصوصية من الأشياء التي يجب أن تتوافر في الشقة بحيث يراعي التصميم الداخلي للشقة أن يتم الفصل بين المكان المخصص للزوار و المكان المخصص للسكن.

وأيضاً إليك نصائح قبل معاينة شقتك 

 أصبح معتادا أن نشاهد ونسمع يوميا إعلانا عن مدينة جديدة أو شقة للبيع وغيرها من العقارات ، و قبل عملية شراء الشقة يجب معاينتها بشكل دقيق لمعرفة مدى مناسبتها لكل شخص ..

قبل معاينة الشقة يجب أن تحدد هدفك فالاستثمار العقارى ينقسم لقسمين أولهما الأستثمار الطويل وهو امتلاك العقارات التي من المتوقع انتعاشها خلال السنوات القادمة والثانى الاستثمار القصير والذي يعني بيع العقار مباشرة أو حتى امتلاكه لفترة قصيرة ، و حسب هدفك تستطيع أن تعاين شقق مناسبة بلا إضاعة وقتك في معاينة شقق لا تنسبك .

الخطوة الأولى

وهى أن تسأل نفسك سؤال محددا وهو ماذا تريد تحديدا أو ماهى المواصفات التى تبحث عنها كما أنك تحتاج إلى وضع تقدير لميزانيتك حتى لا تهدر الكثير من وقتك وجهدك في البحث عن شقق لا تتناسب مع احتياجاتك أو تفوق قدرتك المادية.

الخطوة الثانيــة

عند معاينة الشقة يجب التأكد من نوع الأسانسير و هل يكفي عدد الشقق و السكان المتوقعين ، كذلك يجب تجربة سلالم العقار للتأكد من كونها مريحة في حالة السكن في الأدوار القريبة أو كان العقار بدون أسانسير .

الخطوة الثالثــة

التأكد من أن العمارة سكنية و حتى لو كان بها مساحات مكتبية يجب التأكد من عدم تأثيرها على راحة السكان .

الخطوة الرابعــة

يجب زيارة الشقة مرة نهارا و مرة ليلا لأن بعض العيوب التي تظهر بالنهار لا تظهر بالليل و العكس .

الخطوة الخامسـة

يجب أن تكون الخدمات قريبة من العقار ، مثلا اقرب سوبر ماركت أقرب صيدلية .

الخطوة السادسة

ابتعد عن الأماكن القريبة من الأسواق و تأكد من عدم أقامة أسواق في أيام بعينها ، و لذا يجب زيارة و معاينة موقع الشقة أكثر من مرة في أيام مختلفة .

الخطوة السابعـة

تأكد من جودة شبكات الصرف و الكهرباء في العقار بحالة ممتازة ، و خاصة في العمارات القديمة ، و يفضل التواصل مع الجيران لمعرفة المشكلات التي تواجه العقار بشكل ودي .

الخطوة الثامنــة

تأكد أن العقار ليس عليه فواتير قديمة متراكمة و عليك بفحص العدادات للتأكد من سداد المستحقات التي على العقار.

الخطوة الأخيـرة

هو البحث في الواقع و كذلك على الانترنت لأن هناك الكثير من المواقع التي تقدم فرصا ممتازة و لكن البحث و المعاينة على الانترنت لا تكفي ويجب أن يتم زيارة المكان أكثر من مرة .